المتحف المصري The Egyptian Museum

تاريخ المتحف المصري - رحلات في مصر

 يضم المتحف المصري الشهير أكبر مجموعة من القطع الأثرية المصرية القديمة في العالم (أكثر من 120 ألف قطعة أثرية مصرية لا تقدر بثمن). يقع في وسط مدينة القاهرة على الجانب الشمالي من ميدان التحرير. داخل هذه القبة العظيمة ، يمكنك العثور على كنوز ساحرة لتوت عنخ آمون ، ومومياوات ، ومجوهرات من عظام الفراعنة ، وأشياء تخص هؤلاء المصريين القدماء.

تاريخ المتحف المصري

تم افتتاح المتحف المصري للجمهور اعتبارًا من 15 نوفمبر 1902 ليشهد الثقافة والتراث المذهلين للمصريين القدماء. تأسس هذا المبنى الرائع للمتحف المصري في بولاق عام 1858 لكنه عانى من فيضان النيل عام 1878 ، وانتقل إلى الجيزة عام 1891 وبقي هناك حتى عام 1902 ، ثم انتقل إلى موقعه الحالي بميدان التحرير. إنه يمثل كل شيء عن التاريخ العظيم للحضارة المصرية القديمة ، وخاصة العصرين الفرعوني والعصر اليوناني الروماني. تضم أكثر من 100000 قطعة فريدة ، ومن بينها 1700 قطعة من مقبرة توت عنخ آمون ، القناع القبر للملك أمينموبي " من الأسرة الحادية والعشرين"، قناع مومياء بسوسينس الأول ، والتمثال الضخم لأمنحتب الثالث وتيا ، وتمثال خوفو ، وتمثال خفرع ، ولوحة نارمر ، ومرنبتاح ستيل ، وتمثال منقرع ، والقناع الذهبي لتوت عنخ آمون.

الهدف من بناء المتحف المصري

هدف المتحف المصري - رحلات في مصر

يحاول المتحف المصري تمثيل التراث المصري الرائع لجميع الناس في جميع أنحاء العالم حيث يساعدهم على ربط الماضي بالحاضر في مكان واحد. يعود تاريخ معظم العناصر الموجودة في المتحف المصري إلى أكثر من خمسة آلاف عام.

حقائق عن المتحف المصري

حقائق عن المتحف المصري - رحلات في مصر

  • يطلق عليه في الواقع متحف الآثار المصرية.
  • تتكون من أكبر مجموعة من الآثار المصرية.
  • تم بناء هذا المبنى المذهل من قبل المهندس المعماري الفرنسي المسمى مارسيل دورجنون.
  • توجد قاعة في المتحف تستضيف أحد عشر ملكًا وملكة.
  • يزور المتحف أكثر من 1.5 مليون سائح كل عام.
  • يتم عرض قطعة أثرية جديدة كل شهر ليراها السياح.

التصميم الداخلي للمتحف المصري

تصميم متحف مصري - رحلات في مصر

يتكون المتحف المصري من طابقين ، الدور الأرضي 42 غرفة ، والطابق الأول 47 غرفة. يتكون الطابق الأرضي من مجموعة من أوراق البردي والعملات المعدنية المستخدمة في العصور القديمة. هناك أيضًا بعض القطع الأثرية من مملكة مصر الجديدة . يضم الطابق الأول تمثالين ضخمين لرمسيس الثاني وأمنحتب الثالث وزوجته تيا من آخر سلالتين في مصر بالإضافة إلى بعض العناصر من مقابر الفراعنة تحتمس الثالث وتحتمس الرابع وأمينوفيس الثاني والملكة حتشبسوت . هناك أيضًا بعض القطع الأثرية من وادي الملوك .

كنوز الملك توت عنخ آمون داخل المتحف المصري

كنوز الملك توت عنخ آمون في المتحف المصري - رحلات في مصر

كان الملك توت عنخ آمون أحد ملوك الأسرة الثامنة عشرة. حكم مملكة مصر الجديدة من عام 1334 حتى عام 1325 قبل الميلاد ، وهناك أشياء لا تقدر بثمن داخل المتحف المصري تعود للملك العظيم توت عنخ آمون. تم اكتشاف هذه القطع الأثرية بين عامي 1922 و 1927 ويمكننا تلخيص تلك القطع على كرسي العرش الذي يعود تاريخه إلى مصر القديمة.

بداخل القبر عربة تجرها الخيول وبعض الأسلحة منها السيوف والخناجر والأقواس والحراب. ويوجد ثلاثة توابيت ذهبية للملك توت عنك آمون ، اثنتان منها معروضة داخل المتحف المصري وواحدة من تلك الأوزان أكثر من 110 كجم. التابوت الآخر معروض بوادي الملوك بالأقصر. كما يوجد القناع الذهبي لهذا الملك العظيم الذي يزن 11 كيلو جرام ، والذي يعتبر أشهر قطعة في المتحف المصري مزين بالأحجار الكريمة. اكتشف علماء الآثار حوالي 32 تمثالًا لتوت عنخ آمون بالإضافة إلى آلهة الآخرة. كما تم اكتشاف أكثر من 143 قطعة ذهبية مزينة بأحجار لا تقدر بثمن.

كنوز ومجوهرات الملك رمسيس الثاني داخل المتحف المصري

كنوز الملك رمسيس الثاني في المتحف المصري - رحلات في مصر

قد يتوقع المرء أنه طالما كان رمسيس الثاني من سلالة مصر الأخيرة ، فلا بد أن قبره يحتوي على الكثير من الكنوز والأشياء التي لا تقدر بثمن ولكن لا. كان تابوته عبارة عن تابوت مصنوع من الخشب ، وعندما فتح علماء الآثار قبره في القرن التاسع عشر ، وجدوا أنه فارغ بلا كنوز. لذلك يجب أن نطرح هنا سؤالا مهما جدا .. هل سرق قبر رمسيس الثاني؟

يعد المتحف المصري كنزًا للحضارة المصرية حيث يعرض العمارة المذهلة الممزوجة بالثقافة التاريخية من خلال القطع الأثرية والكنوز والآثار واللوحات ويكشف الكثير من الأسرار عن حياة المصريين القديمة.


0 تعليقات